الأخبار

ممثلاً عن السيد الرئيس، د.خوري يشارك في إحتفالات حراسة الأراضي لمرور 800 عام على وجودها بالأراضي المقدسة.

شارك رئيس اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين معالي الوزير الدكتور رمزي خوري، ممثلاً عن سيادة الرئيس أبو مازن بإنطلاق الاحتفالات الخاصة التي تنظمها حراسة الأراضي المقدسة بمصر، بمناسبة مرور ثمانمائة عام على وجودها في الاراضي المقدسة والذي بدأ في اللقاء الكبير الذي جمع القديس فرنسيس الأسيزي والملك الكامل.

حيث كانت مدينة دمياط المصرية مركز انطلاق الاحتفالات كونها المدينة التي احتضنت ذلك اللقاء الكبير والذي نتج عنه انطلاق الرهبان الفرنسيسكان في خدمة البشر والحجر في الأراضي المقدسة.

فيما توجه د.خوري وبرفقة المجلس الإستشاري لحراسة الاراضي المقدسة برئاسة الحارس الأب فرانشيسكو باتون وحضور أعضاء المجلس، بزيارة البابا تواضروس حيث نقل الدكتور رمزي تحيات السيد الرئيس الى قداسة البابا تواضروس  وتهانيه الحارة وتمنياته بنجاح تلك الاحتفالات، مبديا فخره واعتزازه بأن تكون هذه هي المهمة الأولى له كرئيس للجنة الرئاسية ليمثل السيد الرئيس في حدث مهم وتاريخي وحساس متوقفا عند الدور المميز والكبير الذي تقوم به حراسة الأراضي المقدسة والرهبان الفرنسيسكان في فلسطين وعبر تاريخ وجودهم مما يساهم بشكل اساسي وفعال في اسناد ودعم جهود وبرامج دولة فلسطين. مقدما شرحا تفصيليا عن الدور الهام والمحوري الذي تقوم به اللجنة الرئاسية لشؤون الكنائس في خدمة التاريخ والوجود المسيحي في فلسطين والحفاظ على الحقوق وبناء البرامج والمشاريع والشراكات التي من شأنها تحقيق أهداف اللجنة.

كما قدم حارس الأراضي المقدسة شرحا عن روح ورسالة الاحتفالات التي تحوي في داخلها رسالة الوحدة الانسانية والتضامن لخدمة الانسان الى جانب قوة الكلمة والايمان بالمحبة والسلام في تغيير الحاضر والمستقبل.

ومن جهته، عبر البابا تواضروس عن سعادته وترحيبه العميق بالوفد مقدما الشكر والتقدير للدكتور رمزي خوري ممثل الرئيس محمود عباس لكلماته الطيبة مقدما له التهنئة بهذه المهمة الجديدة رئيسا للجنة الرئاسية لشؤون الكنائس ومقدما التهاني للاسرة الفرنسيسكانية بهذه الاحتفالات معبرا عن امله بأن يكون ذلك الحدث واللقاء الكبير مثالا يحتذى من أجل بناء مستقبل افضل.

علماً بأن الاحتفالات ستتضمن عدة لقاءات وفعاليات منها لقاء شيخ الأزهر أحمد الطيب وستتوج بالقداس الإلهي الذي سيترأسه الكاردينال ساندري مبعوث وممثل  البابا فرنسيس في تلك الاحتفالات. التي ستنتقل بعد مصر الى فلسطين في شهر تشرين اول القادم بالتزامن مع عيد القديس فرنسيس الذي تحتفل به الكنيسة في الرابع منه.

ومن الجدير بالذكر أنه قام حارس الأراضي المقدسة الأب فرانشيسكو باتون ومستشار حراسة الأراضي المقدسة الأب إبراهيم فلتس بزيارة فخامة الرئيس محمود عباس لوضعه في صورة الترتيبات في وقتٍ سابق ودعوته للمشاركة في انطلاق الاحتفالات من مصر لمحورية فلسطين والقدس الحاضن الأساس ونقطة الانطلاق لحراسة الأراضي المقدسة. فيما قدم السيد الرئيس التهاني وانتدب الدكتور رمزي خوري رئيس اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس بتمثيل فخامته في تلك الاحتفالات.

Print Friendly, PDF & Email
Shares: