الأخبار

الرئاسية العليا لشؤون الكنائس تثمن قرار الكنيسة الأنجليكانية في جنوب أفريقيا باعتبار إسرائيل دولة فصل عنصري

ثمنت اللجنة اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين قرار الكنيسة الأنجليكانية في جنوب افريقيا، باعلان إسرائيل دولة فصل عنصري، والذي اعتمدته اللجنة الدائمة الإقليمية خلال اجتماعها في 27 سبتمبر 2023، ويعد هذا القرار بمثابة التزام ودعم لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، ويعكس المشاعر الحقيقية لجماعة ACSA.

وفي تصريح لرئيس اساقفة الكنيسة الانجليكانية في كيب تاون المتروبوليت ثابو ماكجوبا، تعقيبا على القرار قال؛ ان كافة اصحاب الديانات في افريقيا على ادراك وفهم كامل لمعنى ان يعيش الانسان تحت ظل الاضطهاد، بالاضافة ان لديهم التجربة لكيفية مواجهة الظلم والتغلب عليه بالطرق السلمية، مضيفا ” اذا وقفنا مكتوفي الايدي والتزمنا الصمت سنكون متواطئين في القمع المستمر على الفلسطينين”

يأتي هذا القرار استجابة وتضامن مع الدعوات التي اطلقها المسيحيون الفلسطينيون لمحاسبة إسرائيل على جرائمها تجاه الشعب الفلسطيني، مضيفا ان إسرائيل تضطهد الفلسطينيين بشكل مستمر وممنهج، بما في ذلك المسيحيين الفلسطينين، الذين يعانون من أبشع مظاهر الفصل العنصري. وبالتالي فإن الفلسطينين يتلقون هذا القرار بحفاوة وتقدير عميقين، ومثل هذه الجهود تبث الامل لديهم مع حالة الظلم التي يتعرضون لها.

اشاد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين دكتور رمزي خوري، باعتماد القرار، مضيفا إن هذا القرار في غاية الاهمية وهو دليل على التضامن، وخطوة مهمة نحو تحقيق أهدافنا في تطبيق العدالة” داعيا مجمع الكنيسة الإصلاحية الهولندية في كيب الغربية أن يحذو حذو هذا القرار ويعلن إسرائيل دولة فصل عنصري خلال مجمعه المقبل في أكتوبر 2023.

كما رحبت اللجنة الرئاسية العليا بالقرار الذي اتخذته الكنيسة الأنجليكانية في جنوب افريقيا بشأن الحج إلى فلسطين ، مضيفةً ان القرار بتشجيع الحج المسيحي الى الاراضي المقدسة، يعزز من صمود المسيحين الفلسطينين وكافة الفلسطينين الذين يعانون جراء الاحتلال الاسرائيلي الوحشي.

يأتي قرار ACSA الذي يحدد الفصل العنصري الإسرائيلي تباعا لقرارات مجلس الكنائس في جنوب إفريقيا (SACC)، والكنيسة المسيحية الأمريكية (تلاميذ المسيح) في عام 2023، والكنيسة المشيخية (الولايات المتحدة) في عام 2022، وكنيسة المسيح المتحدة (الولايات المتحدة) في عام 2022. 2021.

Print Friendly, PDF & Email
Shares: