الأخبار

تراجع البطريرك مانوغيان عن صفقة حديقة البقر, ومحاولات من المستوطنين للاستيلاء على اراضي البطريركية في القدس بالقوة والتهديد

اعلنت بطريركية الارمن الارثوذكس في القدس ممثلة بغبطة البطريرك نورهان مانوغيان، تراجعها عن صفقة حديقة البقر وذلك بعد تقدم البطريركية بطلب أحادي الجانب بتاريخ 26 اكتوبر 2023 للمحاكم الإسرائيلية تعلن فيها إلغاء صفقة تأجير طويلة الأمد لرجل أعمال يهودي أسترالي يُدعى داني روثمان.

حيث شملت الصفقة التنازل عن ربع أراضي حارة الأرمن، وبالذات المنطقة التي تسمّى بستان البقر، لإقامة فندق إستثماري. فيما تعتبر المنطقة استراتيجية للاحتلال والمتديّنين اليهود، بسبب قربها من حائط البراق.
جاء هذا القرار بعد اعتصامات اسبوعية من قبل الأرمن في القدس رفضاً للصفقة وللضغط على البطريركية للتراجع عنها، وعلى اثرها تم تجريد الكاهن السابق في البطريركية وعراب الصفقة باريت يرتيسيان وطرده من الكنيسة.
تتعرض البطريركية الأرمنية منذ قرار البطريرك مانوغيان للعديد من التهديدات من قبل قطعان المستوطنين، عدا عن الاعتداءات على السكان وسط تهديدات بالقتل ومنع السكان الارمن من الاستفادة من المرآب مما اضطرهم لركن مركباتهم خارج البلدة القديمة، والسير للوصول الى حارة الارمن، اضافة الى محاولات بعض المتطرفين لهدم اسوار المرآب لتوسعة المساحة لمركبات المستوطنين.
بينما اكد الارمن رفضهم لكافة الاجراءات الاسرائيلية وتمسكهم في حقهم بالدفاع عن املاكهم وارثهم الارمني المتوارث عبر الاجيال.

Print Friendly, PDF & Email
Shares: